التخطي إلى المحتوى
تعرف علي رئيس الوزراء: وضع خطة لتحريك أسعار الكهرباء مع استمرار دعم الفئات القليلة

رئيس الوزراء د. وقال مصطفى مدبولي، إن الحوار الوطني يمثل كافة شرائح المجتمع، موضحا أنه سيتم الاستعانة بالحوار الوطني والخبراء الاقتصاديين لوضع رؤية اقتصادية بنهاية عام 2024..

وأوضح أنه تم الاتفاق مع وزير المالية على وضع خطة لسداد 20 إلى 25% من الديون المتأخرة على الشركاء الأجانب، مشيراً إلى زيادة فاتورة الدعم العام المقبل إلى 636 مليار جنيه بنسبة زيادة 20%. أن هناك ارتفاعا في سعر برميل برنت، مما يدل على أنه وقت الأزمات العالمية. كما شهد العالم مصر تحدد أسعار قطاع الكهرباء منذ عام ونصف والدولة مسئولة عن هذا التثبيت.

وأشار إلى أن تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة تكلف الدولة 223 قرشاً، وأوضح أن الفاتورة الشهرية من وزارة الكهرباء إلى وزارة البترول تبلغ 15 مليار بيزو، تدفع منها وزارة الكهرباء 4 مليارات بيزو، مشيراً إلى أن وكلف وزيري الكهرباء والبترول بوضع خطة للعمل على وقف تصريف الصيفي بحلول نوفمبر أو ديسمبر من العام المقبل، وأشار إلى أنه دعا إلى وضع خطة على مدى أربع سنوات لتحريك أسعار الكهرباء وفي نفس الوقت الاستمرار في دعم المجموعات الصغيرة..

وأوضح أنه تم وضع خطة واضحة لتحقيق التوازن في أسعار المنتجات البترولية بنهاية عام 2025، موضحا أن استهلاك مصر من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي يصل إلى 55 مليار دولار سنويا، يخرج منها 33 مليار دولار من الأراضي المصرية . ..

(علامات للترجمة)جولة رئيس الوزراء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *