التخطي إلى المحتوى

3:38 مساءً

الاثنين 20 مايو 2025

بقلم دينا خالد:

بدأت بعض مطاعم الفول العريض والفلافل، الأكلة الشعبية الأولى في مصر، بتخفيض أو زيادة أسعار منتجاتها، مثل السندويشات وعبوات الفول العريض وسعر قرص الفلافل، بعد أسعار الفول العريض. وانخفض سعر النفط بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين، بحسب ما قاله العاملون في هذه المطاعم.

قال صاحب مطعم قذر في القاهرة إنه خفض سعر شطيرة الفول أو الفلافل إلى 5 جنيهات إسترلينية، بعد أن كان 6 جنيهات إسترلينية، في وقت ترتفع فيه الأسعار.

وأضاف أن أسعار الفول في سوق الجملة انخفضت بأكثر من 10 جنيهات إسترلينية للكيلو في الآونة الأخيرة، وانخفض سعر النفط بنحو 30 جنيهًا إسترلينيًا إلى 50 جنيهًا إسترلينيًا للكيلو، مما أعاد السعر إلى مستواه الطبيعي هو من قبل انخفاض الأسعار. قفز في نهاية فبراير من العام الماضي.

شهدت أسعار الفول المحلي والمستورد تراجعا كبيرا في الأسواق، حيث انخفض سعر الفول المحلي في أسواق الجملة بنحو 12 ألف جنيه للطن ليسجل نحو 33 ألف جنيه للطن مقارنة بـ 45 ألف جنيه للطن. وقبل شهر، صرحت عبور فرج العطار، نائب رئيس إدارة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة، لمصراوي، في وقت سابق.

وأشار العطار إلى أن أسعار الفول المستورد في سوق الجملة انخفضت بنحو 8 آلاف جنيه للطن لتسجل نحو 28 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ 36 ألف جنيه للطن قبل الانخفاض.

أعلن علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن انخفاض تدريجي لسعر الزيت الحر خلال الفترة الأخيرة، ليصل إجمالي الانخفاض إلى نحو 36% منذ تاريخ بدء سلسلة الاجتماعات مع المنتجين. الموردين والمصنعين في ضوء أعمال لجنة مراقبة الأسعار والأسواق برئاسة مجلس الوزراء.

ويقول صاحب مطعم آخر في منطقة 6 أكتوبر إن بعض المطاعم تتجه إلى تقليل حجم أقراص الفلافل إلى حجمها الأصلي قبل تقليصها خلال فترة ارتفاع الأسعار.

ويرى صاحب المطعم أنه من الصعب خفض الأسعار وإعادتها إلى مستويات ما قبل الزيادة، لأن ارتفاع الأسعار أدى إلى زيادة رواتب الموظفين بنسبة تصل إلى 30%.

وقال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، في تصريح سابق، إن الجهود جارية لخفض أسعار الفول ولفائف الفلافل بنسبة 20% من خلال تقديم مستلزمات مخفضة تبلغ تكلفتها نحو 50% من التكلفة. ينهي. والذي انخفض بحوالي 25%.

(العلاماتللترجمة)لفائف الفول والفلافل(ر)تخفيض أسعار السندويشات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *