التخطي إلى المحتوى
تعرف علي ماذا قال وزير خارجية أمريكا عن دور مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة؟

(سي إن إن)– ووصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مصر بأنها “شريك رئيسي” في مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، لكنه لم يعلق بشكل محدد على تقرير الشبكة. سي إن إن الذي – التي غيرت المخابرات المصرية بهدوء شروط اقتراح وقف إطلاق النار والتي وقعتها إسرائيل بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، مما أدى في النهاية إلى عدم وضع اللمسات النهائية على الصفقة.

وقال بلينكن، ردا على سؤال من النائبة الديمقراطية غريس منغ خلال جلسة استماع للجنة الفرعية للمخصصات بمجلس النواب بشأن التقرير: “لا أستطيع التعليق على تفاصيل المفاوضات”، مضيفا: “خلاصة القول هي أن حماس لم تقل نعم لـ ما أعتقد أنه اقتراح جيد مطروح على الطاولة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إنه بينما تعد مصر أيضًا “شريكًا مهمًا” في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، إلا أن لديه “مخاوف عميقة” بشأن إغلاق معبر رفح بين مصر وغزة، الذي استولت عليه إسرائيل مؤخرًا..

وقال بلينكن: “أعتقد أنه من المهم سياسياً أن يظهر المصريون أنهم لاعب حاسم في تقديم المساعدات”، مضيفاً أنه “سيظل من الصعب إعادة فتح المعبر الحدودي بسبب النشاط القتالي عند البوابة وحولها”. “.

هذا مذكور مصدر مصري وقال للشبكة سي إن إنوجاء في رده على الطلب أن “بعض الأطراف تلعب لعبة إلقاء اللوم على الوسطاء وإلقاء اللوم عليهم واتهامهم بالتحيز لتجنب اتخاذ القرارات المطلوبة”. سي إن إن والحصول على تعليق من الحكومة المصرية على ما قالته المصادر.

وأضاف المصدر المصري: “مصر تستغرب محاولات بعض الأطراف استغلال الجهود المصرية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بشكل متعمد”.

وأصدر رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان ردا مطولا وصف فيه القصة بأنها “كاذبة” و”خالية من أي معلومات أو حقائق”، دون تقديم تفاصيل.

وأضاف: “إن استمرار محاولات التشكيك والإساءة لجهود الوساطة المصرية وأدوارها، باتهامات مخالفة للواقع، لن يؤدي إلا إلى مزيد من تعقيد الوضع في غزة والمنطقة برمتها، وقد يدفع الجانب المصري إلى اتخاذ قرار”. وقال رشوان في بيان: «الانسحاب الكامل من الوساطة التي تقوم بها في الصراع الدائر».

وأضاف: “إن ممارسة مصر لدور الوساطة في وقف إطلاق النار وتحرير المعتقلين في قطاع غزة والأسرى في إسرائيل جاءت بناءً على مطالب متكررة وإصرار من إسرائيل والولايات المتحدة على لعب هذا الدور، وهو ما جاء نتيجة لذلك”. لإدراكهم مدى الخبرة المصرية والمهنية في قيادة مثل هذه المفاوضات، خاصة أن مصر لديها “العديد من التجارب الناجحة السابقة بين إسرائيل وحماس”.

(علامات للترجمة)الشرق الأوسط(ر)الصراع الفلسطيني الإسرائيلي(ر)أمريكا(ر)إسرائيل(ر)مصر(ر)الحكومة الأمريكية(ر)الحكومة المصرية(ر)وزارة الخارجية الأمريكية(ر)حركة حماس(ر)غزة ( ر) )سي إن إن بالعربية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *