التخطي إلى المحتوى
تعرف علي إطلاق نسخة الكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق أبشر أفراد 1445-2024 – … 2024

الذي – التي إطلاق النسخة الإلكترونية للهوية الوطنية عبر تطبيق أبشر فردي مثل هذا النقل النوعي في عالم التقنية والتقنية في المملكة العربية السعودية. كما ساهمت في رفع وتطوير مستوى الخدمة وزيادة تحسين مستوى المعيشة وتقليل الوقت والجهد الروتيني الممل. ونتيجة لذلك، ظهر تعاون احترافي بين وزارة الداخلية السعودية والهيئة المسؤولة عن الذكاء الاصطناعي والبيانات والمعلومات. وأثمر هذا التعاون عن مشروع هوية رقمية جديد تمت الموافقة عليه من قبل بعض التطبيقات الذكية. وكان تطبيق أبشر للأفراد هو التطبيق الرسمي الذي يستطيع المواطن السعودي من خلاله الحصول على نسخة إلكترونية من بطاقة الهوية الوطنية. ومن خلال … سنقدم ملخصاً مفيداً عن الهوية الرقمية وشروط الحصول على الهوية الوطنية والخطوات اللازمة لذلك.

عناصر المقال

إطلاق نسخة إلكترونية من DNI في تطبيق أبشر للأفراد 1445-2024

إطلاق نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق أبشر فردي 1445-2024؛ اهتمت المديرية العامة لجوازات المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الدوائر الحكومية الأخرى، بمختلف متطلبات مواطنيها. ولذلك اتفقوا على تسهيل شؤون المواطن السعودي والفرد المقيم في الدولة وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم المختلفة. ولهذا السبب أصدرت وزارة الداخلية من خلال برنامجها الإلكتروني (تطبيق فردي أبشر) إمكانية الحصول على نسخة إلكترونية من التعريف الوطني لكل شخص. وتسمى أيضًا البطاقة الرقمية أو الهوية. أول إصدار لهذه النسخة الإلكترونية كان في 22 جمادى الأولى سنة 1444هـ، الموافق 6 يناير 2023م
كما أوضح رئيس المديرية ناصر بن مسالت ووزارة الداخلية بالمملكة الهدف الرئيسي من إطلاق الهوية الرقمية. يسعى إلى تبسيط عملية تنفيذ العمليات الإدارية للأفراد وفي فترة زمنية قصيرة. ويتم ذلك من خلال عرض رمز الاستجابة السريعة (QRCode) الخاص بكل فرد وبالتالي سيتم عرض بياناته الشخصية إلكترونياً بشكل سريع. كما يمكن لأي شخص تحميل نسخة مجانية على هاتفه المحمول للاستفادة منها. وبذلك يمكنك استخدامه لتلبية احتياجاتك وخدمتك في أي وقت ودون الحاجة إلى شبكة إنترنت.

ما هي الهوية الرقمية الجديدة؟

هي نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية، وهي نوع جديد ومميز من الخدمات التي يقدمها تطبيق أبشر الأفراد الجديد. وسعت وزارة الداخلية إلى تطوير هذه الميزة وتقديمها للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة المشاركين في البرنامج. يتعلق الأمر بتقليل الوقت والجهد واستبدال الروتين الممل المتمثل في إجراء المعاملات الإدارية على الورق باستخدام الهوية الرقمية. وتتيح هذه البطاقة لكل مستفيد القيام بالعديد من الخدمات التي يحتاجها الفرد في مختلف مجالات حياته بسهولة وفي وقت قصير باستخدام الطريقة الإلكترونية من خلالها.
تتضمن البطاقة عادة العديد من التفاصيل الشخصية الأساسية للفرد، مثل (مربوطة بالمستفيد باللغتين العربية والإنجليزية، منطقة الميلاد وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى تاريخ انتهاء الهوية بالتقويمين الميلادي والهجري).
عادة ما يتم تمديد فترة صلاحية استخدام الهوية الرقمية لحوالي 3 أشهر. وفي نهاية هذه الفترة يجب على الشخص تجديد البطاقة مرة أخرى للاستفادة من مميزاتها. يجب عليك تسجيل الدخول إلى الموقع مرة أخرى وتقديم طلب لتجديد الهوية الرقمية. إلى ذلك، أكدت وزارة الداخلية أن استخدام البطاقة يقتصر فقط داخل حدود المملكة العربية السعودية.

أنظر أيضا: التجديد الذاتي للهوية الوطنية السعودية.

متى يتعين عليك تجديد هويتك الرقمية؟

تؤكد وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية على ضرورة تذكير مواطنيها في كل مرة بضرورة تجديد وتحديث النسخة الإلكترونية من الهوية الوطنية. كما حددت الوزارة المدة المحددة لبقاء البطاقة فعالة وقابلة للاستخدام، والتي لن تتجاوز ما يقارب من 3 إلى 6 أشهر. ليتمكن أي شخص من إعادة تفعيل هويته الرقمية من خلال تطبيق أبشر الأفراد الجديد لعام 2023م.
ومن ناحية أخرى، يمكن للفرد تحديث بطاقته الرقمية وإعادة تفعيلها مرة أخرى قبل الموعد المحدد. يقوم المشترك بإدخال معلوماته الشخصية، بما في ذلك الاسم المستخدم على البطاقة وكلمة المرور الخاصة به ورمز التحقق المرئي الخاص به، في الحقول المناسبة له على منصة أبشر الجديدة للأفراد.

أنظر أيضا: كيفية تجديد هويتك الوطنية عبر أبشر 1445.

خطوات الحصول على نسخة إلكترونية من الـDNI وتفعيله

وإليكم الخطوات الأساسية للنظام بهدف تسهيل طريقة الحصول على نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية وتفعيلها لاستخدامها في تحقيق العديد من الأهداف. المراحل والخطوات اللازمة هي كما يلي:

  1. أولاً عليك الدخول إلى أبشر أفراد من خلال رابط موقعه (من هنا) أو بعد تحميل التطبيق المخصص له (حسب نوع نظام هاتفك المحمول).
  2. في الخطوة التالية، قم بإدخال بياناتك الشخصية من الاسم الذي تستخدمه في حسابك الشخصي وكلمة المرور الخاصة بك.
  3. عند دخولك إلى الصفحة الرئيسية لأبشر للأفراد ستظهر أمامك قائمة بالخدمات والمميزات.
  4. الضغط على خيار (خدماتي).
  5. ثم الضغط على أيقونة (تنزيل نسخة من الهوية الرقمية).
  6. انقر فوق زر التنزيل (الموجود عادة في أسفل الصفحة في أحد الزوايا).
  7. بعد إتمام كافة الخطوات اللازمة وإتمام عملية التنزيل، تصبح بطاقتك جاهزة للاستخدام وتم تفعيلها. وهذا يعني أنه يمكنك استخدامه دون الاعتماد على الإنترنت.

استخدامات الهوية الوطنية الرقمية للأفراد في أبشر

طرحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية نموذج الهوية الوطنية الرقمية (وهي نسخة إلكترونية من وثيقة الهوية الوطنية). وذلك بهدف تحقيق أهداف مختلفة تخدم مصلحة وخدمة المواطن السعودي. كما أنه يساهم في تحسين مستوى معيشتك وجعل حياتك أسهل. هناك مجموعة من الاستخدامات الشائعة للهوية الرقمية يمكن للمواطن السعودي الاستفادة منها، ومنها:

  • سهولة الوصول والحصول على كافة المعلومات والبيانات الشخصية المتعلقة بخدمتك يتم إلكترونياً من خلال شبكة الإنترنت.
  • يمكنك أيضًا تنزيل النسخة الإلكترونية من DNI والمعلومات التي تحتاجها مسبقًا على هاتفك المحمول، واستخدامها حتى بدون شبكة الإنترنت.
  • في حالة سرقة بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بك أو فقدانها أو نسيانها، يمكنك استخدام بطاقتك الرقمية للتحقق من هويتك والوصول إلى معلوماتك الشخصية عند الحاجة.

أنظر أيضا: ما هي متطلبات تجديد الهوية الوطنية السعودية 2024؟

مميزات تطبيق أبشر الجديد للعام 2024

وإليكم أهم مميزات الإصدار الجديد من تطبيق أبشر فردي للعام 2023م والذي يخدم المواطن السعودي في مختلف المجالات:

  • تسمح النسخة الإلكترونية من DNI بمتابعة الأمور الإدارية بسهولة وسرعة. حيث أنه يسهل المعاملات الخاصة دون الحاجة للذهاب إلى المباني الإدارية وإضاعة الوقت بين الدوائر الحكومية.
  • يقدم البرنامج أكثر من 200 خدمة إلكترونية متنوعة تخدم المواطن السعودي في العديد من مجالات الحياة المختلفة.
  • تمكن المواطن من تلبية متطلباته بكل الطرق وفي وقت قصير مما يوفر الوقت والجهد وروتين المعاملات الورقية.
  • يدعم العديد من الخدمات المتنوعة والمفيدة، مما يتيح للمواطن الاستفادة من الخدمات المتنوعة معًا لأنه يوفر ميزة ربط القطاعات الحكومية.
  • ويمكن لأي مواطن سعودي تحميل نسخة مجانية على هاتفه المحمول والاستفادة منها واستخدامها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
  • ويتميز بميزة الاحتفاظ بالبيانات الشخصية كاملة، ويتيح للمواطن السعودي الوصول إليها بسهولة ومتى أراد (متى احتاج إليها).

الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

وتسمى أيضًا بطاقة الأحوال المدنية. تعتبر الهوية الوطنية رمزاً لتحديد الهوية للمواطن السعودي ولكل فرد مقيم داخل حدود المملكة. كما يمكن استخدامه كجواز سفر مخصص للاستخدام في الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي. ولذلك أطلقت وزارة الداخلية ميزة الحصول على DNI أو النسخة الإلكترونية من DNI واستخدامها في تقديم الخدمات. تتضمن بطاقة الهوية المعلومات الشخصية الهامة التالية:

  • صورة شخصية
  • الاسم الكامل للمواطن السعودي.
  • الرقم الوطني للمواطن السعودي.
  • المباراة التي تم إصدار البطاقة من أجلها.
  • تاريخ إنشاء وانتهاء البطاقة أو DNI.
  • مكان وتاريخ ميلاد المواطن السعودي.

أنظر أيضا: التحقق من صلاحية بطاقة الهوية للمواطنين السعوديين عبر أبشر.

شروط إصدار بطاقة الهوية الوطنية في المملكة

يمكن لأي مواطن سعودي تقديم طلب رسمي لإصدار بطاقة هوية خاصة به، بغض النظر عن رتبته أو جنسه، إذا توفرت فيه الشروط التالية:

  • أن يكون عمر المواطن السعودي سواءً ذكراً أو أنثى أكثر من 15 عاماً.
  • اعتماد دراسات إتمام مرحلة دراسية معينة أو شهادة توثيقية تثبت إتمام آخر درجة علمية تم الحصول عليها.
  • إرفاق الملف مع نسخة من شهادة الميلاد ومكان وتاريخ الميلاد.
  • إرفاق الملف بآخر صورة شخصية للشخص، بشرط أن تكون (باللون مقاس 4×6، مطابقة للواقع دون أي تغيير في الملامح، ويرتدي الفرد الملابس السعودية التقليدية).
  • أكمل نموذج طلب DNI بالبيانات اللازمة بشكل كامل ودقيق وصحيح.
  • تأكد من وجود معرف كشاهد ووسيط، طالما أن عمرك يزيد عن 18 عامًا، وطالما أنك تحصل على بطاقة هوية صالحة.
  • إرفاق صورة من السجل العائلي للشخص (إذا كانت والدة الشخص مطلقة يجب أن يكون الملف مصحوباً بصور من السجل العائلي الذي انتقلت إليه بعد الطلاق مع صورة من البطاقة الشخصية).
  • في حالة وفاة أحد الوالدين، وخاصة الأب، يجب إرفاق نسخة مصدقة من سند الميراث، موضحاً فيها اسم الشخص ومكانه.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالتنا إطلاق نسخة إلكترونية من DNI في تطبيق أبشر للأفراد 1445-2024والتي نأمل من خلالها أن نكون قد ساهمنا بشيء مفيد في موضوع الهوية الرقمية. مثلت الهوية الرقمية نقلة كبيرة في عالم الخدمات والمعاملات الإلكترونية، خاصة مع القطاعات الحكومية المتعاملة مع منصة أبشر أفراد ووزارة الداخلية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *